بسم الله الرحمن الرحيم
سوف نناقش اليوم أهم و أحلى فترات اليوم المدرسي لقلوب أطفالي الأعزاء لا بل في قلوب جميع الأطفال في جميع رياض دولتنا الحبيبة الكويت و هي فترة العمل الحر بالأركان.
و الأركان تنقسم إلى 9 هي:
ركن العلوم
ركن الألعاب التربوية
ركن المكتبة
ركن الحاسب الآلي
ركن المنزل
ركن البناء و الهدم
ركن الفنية
ركن المطبخ
ركن الرمل و الماء
الركن المستحدث:
هو ركن تستحدثه المعلمة داخل الفصل لخدمة الخبرة التعليمية
وربما تتسألون ماهي فترة العمل الحر بالأركان؟!
هي فترة يتوزع فيها الأطفال على الأركان حسب إختيارهم لكن ركن و تتميز هذه الفترة بأنها أطول فترة في البرنامج اليومي و تعتمد على تطبيق مبدأ التعلم الذاتي.
و يطلق عليها تعبير ( عمل حر) لأنها تتصف بالعملية والعلمية و الحيوية و تلبي حاجات الأطفال للتحرك و التجربة بواسطة إستعمالهم كافة حواسهم كل حسب قدراته و ميوله.
ولعلكم لاحظتم أن الفصل مقسم إلى 8 أركان داخليه و ركن خارجي و هو ركن الرمل و الماء
و هنا دور المعلمة في تنظيم فترة العمل الحر بالأركان تنظيما علميا و متقنا ليتم العمل فيها براحة و فعالية ، و من خلال هذا التنظيم المتقن تحفز الطفل على التعلم بطريقة أفضل و تتحرك المعلمة في أنحاء الفصل بين الأطفال فتدعم بعضهم بأفكارهم و تساعدهم على تحقيق رغباتهم و تسجيل مهاراتهم.
دور المعلمة في الأركان:
* التأكد من أن كل طفل إختار الركن الذي سوف يمارس فيه اللعب مع مساعدة بعض الأطفال في إختيار الركن.
*تبدأ المعلمة بالحوار مع الطفل بالبحث عن الركن المناسب ( حسب الطفل و إختياره)
* إعطاء الطفل فرصا يشعر فيها بالنجاح واذا تذوق معنى النجاح سعى إليه فيريد أن يشعر بقدرته و يتقن عمله فيظل يجرب و يحاول.
*تقديم المقترحات بدلا من إعطاء الحلول في حياته لتساعده على الوصول إلى الحل المناسب
( التفكير العلمي المبسط في حل المشكلات التي يواجهها).
فترة العمل الحر في الأركان:
قد تبدو لكم أن هذه الفترة و كأنها وقت للعب و اللهو ، و هي في الحقيقة أصعب التفرات لانها تحتاج إلى تنظيم و إدارة من المعلمة تتمكن من مساعدة كل طفل عىل النمو إلى أقصى درجات قدراته و تتفق المعلمة مع الأطفال على إشارة معينة فتصبح رمزا خاصا بينهم:
تصفيق معين
الإستماع إلى صوت معين
الإستماع إلى موسيقى معينة
الإستماع إلى نشيد خاص بالأركان
و يمكن إستخدام هذه الإشارات في عده مواقف
عند تذكير الأطفال بأن يخفضوا أصواتهم
لشئ طارئ و ترغب في تير تسلسل البرنامج
عند الإنتهاء من العمل في الأركان و ترتيبها
و يعتمد نجاح الأركان على مقدرة الطفل في إختياره بين عدة بدائل و ذلك بتنظيم المواد و الأدوات المناسبة و المميزة و سهولة إستعمالها.
ويتم تسجيل نمو مهارات الاطفال في سجل مهارات وممارسات الطفل من خلال تنقل المعلمتان في الأركان.
و كما يتم تسجيل إسم الطفل و التاريخ على كل إنتاج قام به من عمل أو رسم و هذا التسجيل على التطبيق يساعد المعلمة على عمل مقارنة وتحليل التطور و التغير الذي يمر به الطفل عند متابعته.
هذا بإختصار مفهوم العمل الحر بالأركان و أساسياته التي تسير عليها كل معلمة في رياض الأطفال.
و الأن أود أن أشارك معكم المتميزين في الأركان
ركن الفنية
أبرار متميزة في التشكيل بالخامات الفنية و التلوين بمختلف أنواع الأقلام
ريم متميزة في التلوين و الرسم الحر دقيقة في إختيار الألوان و الحرص في تلوين المساحات الدقيقة
أحمد سعد متميز في التلوين و مزج الألوان معا
عمر متميز في التشكيل بالصلصال
الريان متميزة في التشكيل بالصلصال بأنواعه
حمد متميز في الطباعة و إستخدامات جديدة بألوان الأصابع
بدر متميز في التشكيل بالصلصال
ركن العلوم
كل من
يتميزون بتطبيق التجربة العلمية بصورة متميزة وإستنتاج نتائج التجربة و حب البحث و الإستكشاف
ركن الرمل و الماء
كل من
الديمة - الزين - أمان - عبدالله - حمد - الريان --بدر- عمر-خالد - سعد - لولوة- مهدي-أحمد بدر-أحمد سعد
يتميزون بالتشكيل المميز في أدوات الرمل و الماء و إستخدام الأدوات في تشكيل جديد في كل مرة
ركن الألعاب التربوية
كل من
أبرار- سعد - عمر - تركي-أمان - حمد - الديمة -بدر - عبدالله - جنى - فاطمة - مهدي-أمان - أحمد بدر
فييتميزون في فك الألعاب و تركيبها و مطابقة الشكل و ظله و الإبتكارأثناء اللعب و الإبداع الألعاب التربوية الجديدة
ركن الحاسب الألي
أبرار - سعد - الديمة - حمد - جنى - مهدي- الزين
مهارة في إستخدام الفارة و إكتشاف الأدوات و الأجهزة و ملاحظة ما يعرض على الشاشة و إستخدام مميز لبرمجيات الخبرة التربوية و الإبداع في العمل.
ركن المطبخ
كل من
الديمة - الزين - فاطمة - جنى - لولوة - أبرار - ريم - الريان
مهارة في خلط المواد و التقطيع و إعداد طاولة الطعام و ترتيب الأواني و الأبداع في العمل من إعداد و ترتيب و خيال في العمل و الإنجاز .
بدر - أبرار- سعد - ريم - عمر - حمد - عبدالعزيز - لولوة - تركي - الريان - فاطمة - جنى - الديمة - الزين- مهدي - أمان
تميز في تمثيل و تقليد الأدوار و محاكاة للشخصيات و محادثة الأطفال ترتيب أدوات المنزل .
ركن البناء و الهدم
تركي - عبدالعزيز- عمر - حمد - سعد - مهدي- بدر - عبدالله - أبرار- لولوة - الزين- أمان
تميز في الموازنة في البناء و ملاحظة نتيجة عمله و المقارنة بين الاطوال و الاحجام
ركن المكتبة
كل من
ريم - حمد - عمر - بدر- الزين - الديمة - خالد - أمان- فاطمة - جنى
يتميزون في فتح الصفحة بطريقة منظمة و قراءة المصورات و وصف ما يراه في الكتاب و إدراك لتسلسل و إحداث القصة و التعبير عن القصة و سردها
هذه كانت نبذة عن فترة العمل الحر بالأركان و هي الفترة المحببة في قلوب جميع الأطفال وفي صباح كل يوم جديد ينتظرون موعد الفترة بفارغ الصبر حتى ينمي مهاراته المتعددة في أركان فصله المتنوعة و التي نحرص على إثرائها و تجديدها في كل خبرة تربوية .
المصدر : المرشد في رياض الاطفال
هناك 5 تعليقات:
الله يعطيج العافيه على مجهودج الواضح
وما شاء الله صفج وايد حلو
تزهبى بعد 4 سنوات بتدرسين عيالى ان شاء الله وانا بكون متطمنه بوجود طفلى مع هالنخبه من الابلات
كويتيه
كويتية،،،
أول شي أشكرج على زيارتك للمدونة وتفاعلك مع مواضيعها .
و الله يعافيج وكلامج الطيب هذا اسعدني جدا
و ان شاء الله اكون قد هذي الثقة :) و معلمات روضة الشامية بإنتظاركم :)
السلام عليكم
الاركان بالفصل من احب الاشياء الى الاطفال بالفصل وريونه تحب واايد الاركان ومعلمات بالفصل يكتشفون مهارات الاطفال وهواياتهم بالاركان
موضوع واااايد حلو وصور الاطفال جميله وهم مستمعين بالاركان بالفصل
يعطيج العافيه
أم الريان،،،
فعلا فترة الأركان شي مهم و اساسي بالنسبة للأطفال في الروضة و ريونه تحب في فترة الأركان أن تدخل في جميع الأركان 9 و تكتشف و تتعلم :)
مرحباا ..
تدرين ..
احب الرووضه .. كل ماشفت الابلات يحبونهااا
بس لما اروح والقي الناس اللي تحبط وتتذمر
اتضايق ..
بس مدونتج ردت الروح فيني
<< عقب شنو ماغابوا الاطفال ^_^
سجليني متابعه لج يالغلااا
وعطينا من افكارج الحلو ..
فديتج ..
علي فكره
انا
1_4
إرسال تعليق