بسم الله الرحمن الرحيم
كنت قد عودتكم في الموضوع السابق عن مناقشة جزئية الرسم الحر لدي الأطفال
في البداية أحب أن اعرفكم على الموهبات و المتميزات في الرسم الحر
وفي الموضوع السابق قد عرضت للموهبين و المتميزن في الناحية الفنية
أبرار مال الله
متميزة في الرسم الحر و لديها خيال واسع و إختيار رائع للألوان
و هذه أحدى لوحاتها
الفن والرسم والتلوين في مراحل الطفولة المبكرة وسيلة فعالة لفهم مكنونات الأطفال ودوافعهم ومشاعرهم، حيث يفرغون على الورق ما يجول بداخلهم، ويرسمون أحلامهم وأمنياتهم، ومستقبلهم الذي يريدون، وبالتالي تحقيق التواصل معهم. تواصل غير لفظي يعد الرسم عملاً فنياً تعبيرياً يقوم به الطفل، وهو بديل عن اللغة المنطوقة، وشكل من أشكال التواصل غير اللفظي، وكذلك التنفيس الانفعالي، وانعكاس لحقيقة مشاعرهم نحو أنفسهم والآخرين، ومن ثم كانت الرسوم وسيلة ممتازة لفهم العوامل النفسية وراء السلوك المشكل، وقد أثبتت الدراسات النفسية التحليلية للأطفال أننا نستطيع من خلال الرسم الحر الذي يقوم به الطفل أن نصل إلى أمور لا شعورية غير ظاهرة، والتعرف على مشكلاته وما يعانيه، وكذلك التعرف على ميوله واتجاهاته ومدى اهتمامه بموضوعات معينة في البيئة التي يعيش فيها، وعلاقته بالآخرين سواء في الأسرة أو الرفاق أو الكبار. وعلى هذا يكون الرسم أداة مناسبة لإقامة الحوار وتحقيق التواصل مع كل الأشخاص على حد سواء،
تستمتع جدا بالرسم الحر و إيضا إختيار الخامات الفنية لتزين اللوحة
و قد تم إختيار أبرار و فاطمة من المستوى الأول للمشاركة في مسابقة الرسم الحر و نتمنى لهن التوفيق
إذن ماهي الفوائد الناجمة عن الرسم الحر؟
* التعرف على شبكة العلاقات الاجتماعية التي يعيش في ظلها الطفل، والأشخاص المؤثرين في حياته.
*التعرف على مدى علاقة الطفل بأشخاص معينين ومدى المشاعر الايجابية أو السلبية التي يكنها نحوهم. * تفريغ طاقات الطفل في أمور إيجابية مثمرة.
* التعرف على الألوان وعلاقتها بالطبيعة والحياة الاجتماعية المحيطة، ودلالات استخدام الأطفال في رسومات الطفل.
* تنمية الحس الجمالي والذوق الفني عند الطفل.
* تنمية روح الخيال عند الطفل.
* تفريغ الشحنات الانفعالية السلبية كالغضب والعدوان والخوف.
* وسيلة للتعبير والتواصل مع الآخرين عند الأطفال الانطوائيين.
* التعرف على الحالة التي يعيشها الطفل أثناء الرسم كالخوف والغضب والقلق.
* قياس التطورات العلاجية التي وصل إليها لطفل بعد إخضاعه للعلاج.
* التعرف على جوانب القوة والضعف الموجودة عند الطفل
*التعبير عن الحاجات والرغبات والدوافع التي لا يستطيع الأطفال التلفظ بها شفهياً.
*التعبير عن الحاجات والرغبات والدوافع التي لا يستطيع الأطفال التلفظ بها شفهياً.
التواجد مع الاطفال إثناء الرسم ممتع جدا و ترك حرية الإختيار بين الألوان المتنوعة و الخامات الفنية و حتى نوعية الورق
و مناقشة الرسم مع الاطفال يعزز و يقوى العلاقة بيني و بين الأطفال .
بالنسبة لي أفضل هدية للطفل هي كراسة و مجموعة من الألوان و شاركوهم الرسم و شاهدوا بأنفسكم مدى فرحتهم بهذا.
و اتمنى أن أشاهد مجموعة من الرسوم المشتركة بين الأطفال و والديهم :)
هناك تعليقان (2):
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
أبارك لأولياء الأموراختيار كل من فاطمة وأبرار للمشاركة في مسابقة الرسم الحر متمنية فوزهما في المسابقة وتحقيق أعلى المراكز باذن الله تعالى.
كما يسرني أن أتقدم بخالص الشكر لادارة روضة الشامية لحرصها اكتشاف المواهب عند أطفالنا من ناحية وتشجيعها للمواهب من خلال المسابقات المختلفة من ناحية أخرى.
كما أشكر المعلمة ردينة مجددا فلولاها لما تمكنا من التعرف على ميول أطفالنا ومستوياتهم وأنشطة المدرسة وغيره،،،
( أم ريم)
أم ريم ،،،
روضة الشامية حريصة جدا على إكتشاف و تنمية مواهب براعم روضة الشامية
من جميع النواحي الفنية - الشخصية
و تحرص إدارة روضة الشامية على حصر المواهب و تنميتها و متابعتها طوال العام الدراسي
و الشكر موصول لكم إيضا أولياء الأمور الكرام فلولا تعاونكم الدائم معي و تزويدي بمواهب أطفالكم لما تمكنت من تنميتها.
إرسال تعليق