الأربعاء، 10 مارس 2010

صحتنا و سلامتنا


بسم الله الرحمن الرحيم


تماشيا مع فعاليات الصحة للجميع تحت عنوان التغذية و النوم


قامت روضة الشامية بإجراء كشف طبي لجميع أطفال الروضة


و الكشف يشمل قياس الوزن و الطول و النظر





IMG00618-20100307-1114


إن الإهتمام بصحة و سلامة أطفالنا منذ الصغر من الامور الهامة و تعتبر الشغل الشاغل


لدى أولياء الأمور


IMG00614-20100307-1108


ففي زخم الحياة السريعة و إنتشار الوجبات السريعة بدعايتها المغرية للأطفال بألونها و شخصياتها


الامر الذي يدفعهم للتوجه نحوها بعيدا عن طعام المنزل و الخيارات الاخرى الصحية


IMG00610-20100307-1042


لذى وجب علينا الأهتمام بصورة مكثفة بتغذية الطفل السليمة و الإهتمام بتزويد نظامه الغذائي اليومي بكافة إحتياجاته من الهرم الغذائي و كما يقال العقل السليم في الجسم السليم


IMG00607-20100307-1018


إيضا يجب مراعاة أن ينام الطفل فترة كافية التى يحتاجها و الأطفال بهذه المرحلة العمرية يحتاج إلى 10 ساعات على الأفل

و من خلال هذا الرابط يمكن الإجابة على الأسئلة الشائعة لمشاكل النوم

http://arabia.babycenter.com/baby/sleep/

http://www.parents.com/recipes/cooking/kid-friendly-food/dinner-detox-for-picky-eaters/?page=2

أما هذا الرابط فيحتوى على العديد و العديد من وصفات الطعام الشهية و الصحية للأطفال

وهذا الفيديو يحتوى على وصفة لذيذة و صحية و يمكن الأطلاع على وصفات أكثر من خلال موقعها

كما أحب أن أعلن عن الإعداد لموضوع في ضيافتهم الحلقة الثانية مع د.وجدان الشمري المتخصصة في التغذية للإجابة على أي أسئلة لديكم حول تغذية طفلكم يرجى إرسالها على إيميل المدونة قبل يوم السبت .




الجمعة، 5 مارس 2010

يوم الخميس .. يوم حافل لدى مستوى أولى- أول

بسم الله الرحمن الرحيم
يوم الخميس كان يوم حافل لأطفال مستوى أولى- أول
بداية كانت مع لوحة كلمات في حب الكويت من إعداد المعلمة عنايد
حيث قام أولياء الأمور بالتعبير عن حبهم للكويت
و قام الأطفال بطباعة بصمة إيديهم على اللوحة بالوان علم الكويت
و من ثم توجهنا إلى مديرة روضة الشامية إنتصار السمحان

172 copy

حيث عرض الأطفال اللوحة لمديرة الروضة فرحين بعملهم

وقام عمر بتسليم اللوحة لمديرة الروضة أ/إنتصار السمحان لتكتب كلمتها في حب الكويت

178 copy

و هذه صورة جماعية مع مديرة الروضة فرحة بأبنائها و بناتها

175 copy

اما الحدث الثاني .. فهو خاص لأحد من اطفالي

لسعد

سعد غاب عن الروضة بسبب جرح في رأسه

أتمنى لك يا سعد الشفاء العاجل و ترد لنا سالم فاقدينك من غير شر بالصف

و هذي بطاقة من أبلة ردينه أبلة عنايد و من أصدقائك في الصف


179 copy

و الزين . عمر. مهدي.جنى.عبدالعزيز و ريم يقولون لك ماتشوف شر يا سعد وناطرينك ترد لنا بالسلامة

169 copy

أما الحدث الثالث

فهو التقرير الفتري لطفل الروضة

الخاص بالفترة الأولى الماضية

تمت كتابة بياناتها و الملاحظات و التوقيع عليها من قبل مديرة الروضة

و توزيعها على الأطفال

لذا أرجو من السادة أولياء الأمور الإطلاع عليها وكتابة الملاحظات و التوقيع إليها

و من ثم إعادتها مرة أخرى للروضة حتى يتم التقيم للفترة الثانية من العام الدراسي

عقبال شهادة التخرج من الجامعة يا رب

180 copy

في يوم الأحد إن شاء الله سوف يتم توزيع اوراق خاصة للموافقة او عدم الموافقة للتطعيم ضد إنفلونزا الخنازير

و هذه صورة عن الرسالة و يرجى من السادة اولياء الأمور إعادتها يوم الأثنين و ذلك للأهمية.

181 copy

الأربعاء، 3 مارس 2010

العناد عند الأطفال


بسم الله الرحمن الرحيم


العناد مشكلة سلوكية يعاني منها بعض أولياء الأمور في جميع أنحاء العالم


ماهو العناد؟ و ماهي أسبابه؟ و كيف يمكن علاجه؟




علماء النفس يعرفون العناد بأنه موقف نظري أو تصرف تجاه مسألة وموقف معين بحيث يكون الشخص المعاند في موقع المعارضة أو الرفض وهذا يعني حسب الدراسة أن العناد سلوك إنساني طبيعي.


ويؤكد علماء النفس على ضرورة التعامل مع الطفل العنيد بطريقة الاستجابة لتصرفه مع التأكيد بأن لا يقوم الأهل بالصراخ وعدم ابداء السخط ان كان الطفل في حالة من السخط الشديد

وتبين المختصة في دراسات الطفل الدكتورة عريب أبو عميرة أن الأهل يساهمون بدرجة كبيرة في إكساب أطفالهم هذه الصفة وهي العناد.وتوضح أن العناد سلوك يتعلمه الطفل أي أنه مكتسب ويلجأ له متبعا طريقة البكاء والإلحاح المستمر للحصول على ما يريد ما يجعل الأهل يلبون له طلبه لتفادي حالة الإزعاج التي يسببها.


أسباب هذه الصفة المكتسبة

1) أساليب التنشئة الخاطئة هي السبب في اكتساب الطفل لصفة العناد مشيرة أن الدلال الزائد والتذبذب في المعاملة أي المعاقبة مرة والتجاهل مرة أخرى يؤدي الى خلق هذه الصفة عند الطفل.

2)أوامر الكبار: التي قد تكون في بعض الأحيان غير مناسبة للواقع، وقد تؤدي إلى عواقب سلبية؛ مما يدفع الطفل إلى العناد ردَّ فعل للقمع الأبوي الذي أرغمه على شيء, كأن تصر الأم على أن يرتدي الطفل معطفاً ثقيلاً يعرقل حركته في أثناء اللعب، وربما يسبب عدم فوزه في السباق مع أصدقائه، أو أن يكون لونه مخالفاً للون الزيِّ المدرسي، وهذا قد يسبب له التأنيب في المدرسة؛ ولذلك يرفض لبسه، والأهل لم يدركوا هذه الأبعاد.

3)التشبه بالكبار: قد يلجأ الطفل إلى التصميم والإصرار على رأيه متشبهاً بأبيه أو أمه، عندما يصممان على أن يفعل الطفل شيئاً أو ينفذ أمراً ما، دون إقناعه بسبب أو جدوى هذا الأمر المطلوب منه تنفيذه.

4) رغبة الطفل في تأكيد ذاته: إن الطفل يمر بمراحل للنمو النفسي، وحينما تبدو عليه علامات العناد غير المبالَغ فيه فإن ذلك يشير إلى مرحلة النمو, وهذه تساعد الطفل على الاستقرار واكتشاف نفسه وقدرته على التأثير, ومع الوقت سوف يتعلم أن العناد والتحدي ليسا بالطرق السوية لتحقيق المطالب.

5) التدخل بصفة مستمرة من جانب الآباء وعدم المرونة في المعاملة: فالطفل يرفض اللهجة الجافة، ويتقبل الرجاء، ويلجأ إلى العناد مع محاولات تقييد حركته، ومنعه من مزاولة ما يرغب دون محاولة إقناع له.

6) الاتكالية: قد يظهر العناد ردَّ فعل من الطفل ضد الاعتماد الزائد على الأم، أو الاعتماد الزائد على المربية أو الخادمة


علاج هذه الظاهرة

يكون بيد الأهل من خلال عدم الرضوخ لطلبات الطفل وبهذا يحولون دون ترسيخ هذه الصفة في نفسيته واستمرارها في النمو معه حتى الكبر.وتؤكد على ضرورة الاتفاق بين الأب والأم على طريقة التربية وعدم التذبذب في التعامل معه ومحاولة ايصال مفهوم المرونة للطفل من خلال تدريبه على عدم الحصول على أشياء معينة في أوقات معينة مثل الحلويات قبل الغداء وايصال مفهوم احترام القوانين والتعليمات التي ستحكم سلوكه فيما بعد.وعن أهمية الحوار تبين أبو عميرة أن الحوار أمر ضروري للتفاهم بين الأهل والطفل وعدم الاستهانة بعقل الطفل مهما صغر سنه مبينة أن الأطفال لديهم قدرات معرفية لا يستهان بها بالاضافة لعدم السخرية من مشاعر الطفل.


وتبين دراسة نفسية حول موضوع العناد أنه أحيانا يكون الطفل على حق في عناده وقد يكتشف الوالدان ذلك واذا كان الطفل على حق فعليهم أن يتراجعوا عن رأيهم أو موقفهم وأن يصرحوا بالأسباب التي بنوا عليها قناعاتهم التامة وفي هذه الحالة سيكون الكبار قدوة للتراجع عن موقف العناد في حياة الطفل ويجب أن يبدأ الآباء والأمهات في ذلك منذ سن الطفولة المبكرة.

وبالنسبة للأطفال الذين هم أكبر سنا فيجب أن نميز بين العناد السلبي والعناد الايجابي لديهم فكثيرا ما يكون العناد نوعا من طرق التعبير عن الوجود أو تأكيد وجود الذات تجاه الآخر لأنه إحدى الطرق السهلة للفت النظر.

وفي ربط بين عناد الطفل وواقع الشخصية تشير الدراسة أنه يجب على الكبار معرفة أن للطفل حقوقا لا تختلف عن حقوق البالغين وأنها ليست حقوقا مع وقف التنفيذ أي أنها مؤجلة حتى يكبر فكثير من الأمور التي يصنفها الكبار بأنها حالة عناد من الصغار تكون بسبب سياسة القمع والسيطرة والانقياد التي تربوا عليها او التي يظنون أنها من مقومات التربية الأفضل أو الأخلاق والتهذيب.

الدكتورة أبو عميرة تؤكد بأن التربية السليمة للطفل من قبل الوالدين من شأنها أن تعدل أي سلوك غير صحيح للطفل الذي يأتي من الأهل دون أن يشعروا مثل الاستجابة لكل طلبات الطفل عندما يصر عليها وهذه مسؤولية الأبوين .

وعن طرق العلاج الى أن الحوار والمرونة في التعاطي مع الطفل هي الحل بالاضافة الى مشاركة الطفل باتخاذ أي قرار مهما كان بسيطا مثل اختيار ملابسه وطعامه.

وتؤكد أن عناد الأم ينعكس على الطفل فكلما أبدت الأم صفة العناد يبادلها الطفل بعناد أكبر.وتحذر بذات الوقت من ترسيخ هذه الصفة في نفسية الطفل والتي تؤدي فيما بعد الى اكتسابه صفات الأنانية والانفرادية في النقاش عند بلوغه سن الكبر واذا تمادى الانسان في تبنيه لهذه الصفات قد تصل الى شعوره بضرورة الحصول على أي شيء يريده حتى لو بطرق غير مشروعة كالنصب والاحتيال.

وتنصح الأهل بالتعامل مع الطفل بطريقة هادئة وعدم تبني مبدأ الغضب والتوجيه الصارم مشيرة أن الطفل كتلة من طين يمكن تشكيلها بشكل سليم من خلال الأسرة والمدرسة وكافة الجهات التي تكمل عملية التربية وايضا استمرار عملية التوجيه من الأهل لأن الجهات التي تربي أصبحت عديدة.

الأربعاء، 24 فبراير 2010

عيدي يا بلادي

بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم إحتفلت روضة الشامية بمناسبة عزيزة على قلب كل إنسان يعيش على أرض الكويت

كويت العز .. كويت الفخر.. كويت المحبة

إحتفلنا بعيد الكويت الوطني و عيد التحرير

أدام الله علينا أفراحنا و حفظ لنا الكويت وشعبها من كل مكروه

CIMG1619 copy

في البداية احتفلت مع اطفالي بالفصل قبل التوجه لقاعة النشاط الصباحي

بالبالونات و الأغاني الوطنية

CIMG1621 copy

و هذا إهداء بسيط لإدارة روضة الشامية و لأولياء أمور مستوى أولى- أول

أتمنى أن يكون السي دي قد نال إعجابكم


CIMG1624 copy

الريان و ريم في قاعة النشاط الصباحي ريم اليوم كانت متميزة بالروضة بزيها الوطني

و صراحة جميع أطفالي كانت الفناتق بزيهم الوطني الله يحفظهم و يحميهم و شكرا لأمهات الريان - ريم - جنى -فاطمة - أبرار على الذوق الرائع و الإبداع في الزي الوطني فعلا فعلا كانوا غيــــــر

CIMG1630 copy

وطني الكويت سلمت للمجد و على جبينك طالع السعد

CIMG1631 copy

رفف يا علم بلادي فوق السهل و الوادي


CIMG1632 copy

الأطفال متفاعلين مع النشيدة الوطنية الي خصتها أبلة الموسيقى أبلة سولاف لهذه المناسبة السعيدة

CIMG1638 copy

و بدت مسيرة روضة الشامية مع الأغاني الوطنية و رفع الأعلام تتقدمهم أبرار

CIMG1648 copy

الريان و ريم يعبرون عن حبهم للكويت


CIMG1652 copy

بعدها بدينا نشاطنا الخاص لهذه المناسبة و كان مقسم ما بين مناوبة الأحد الي قدموا مسابقات للأطفال و للمعلمات أسئلة و مشاهد فيديو عن الكويت و سؤال الأطفال عنهم بصراحة الكل إستمتع فيها و أحب أشكر المعلمات سارة المطيري و غدير عبدالرحيم و إقبال الشريدة على هذا الجهد الرائع الذي أمتع الأطفال.

و نشوف فاطمة و هي تشارك في الأجابة عن سؤال معالم الكويت الي شاهدتها في المشهد و كانت إجابتها برج التحرير

CIMG1665 copy

و الجزء الثاني كانت مسابقات ذهنية لمناوبة الخميس المعلمات منى الحزامي - رقية الحديب- ردينه الموسى

وايضا اشكر زميلاتي على هذا العمل الرائع و التعاون الذي أظهر هذا النشاط بهذه الصورة الرائعة الذي أمتع الاطفال و المعلمات.

و هنا فاطمة و جنى يشاركون في أحد الألعاب


CIMG1676 copy

و في الختام قامت مناوبة الخميس بعرض دعاء الشيخ فهد الكندري يا رب تحفظ الكويت و قام الأطفال بالدعاء معه أن يحفظ كويتنا الحبيبة من كل مكروه

الريان مع صديقتها من مستوى أولى-ثاني

CIMG1699 copy

يارب تحفظ الكويت و أهلها من كل مكروه

CIMG1700 copy

صورة جماعية لأطفال مستوى أولى - أول مع إدارة روضة الشامية

و أطفالي يشكرون مديرة الروضة و المشرفات الفنيات على هذا الأحتفال الرائع

CIMG1704 copy

بعد إنتهاء الإحتفال بقاعة النشاط الصباحي توجهت مع إطفالي إلى حديقة الروضة حيث قمنا

باللعب بالطائرات الورقية المزينة بأعلام الكويت


CIMG1724 copy


CIMG1728 copy

و في نهاية اللعب كل طفل أخذ العلم و نردد الأغاني الوطنية في حب الكويت

CIMG1730 copy

و غرسنا الأعلام بجانب الورود و نحبك يا كويت

CIMG1733 copy

هذا كان ملخص لإحتفالنا البسيط في روضة الشامية

أدام الله أفراحنا و أعيادنا في كويتنا الحبيبة و حفظ الله الكويت و شعبها من كل مكرو


الثلاثاء، 23 فبراير 2010

HAPPY BIRTHDAY ALZAIN

بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم كانت عندنا مناسبة حلوة لبنت محبوبة من كل الاطفال

CIMG1605 copy

الزين كل عام و أنت بخير

حبت أسرة الزين أنها تحتفل مع اصدقائها بالروضة بعيد ميلادها


CIMG1606 copy

و إشتمل الحفل على ألعاب و مسابقات بسيطة للأطفال



CIMG1612 copy

و طفينا الشمع عسى أيامك كلها فرح يا الزين

CIMG1616 copy

و قصينا الكيك إجتمعوا الأطفال إحتفالا بعيد ميلاد الزين

CIMG1617 copy

و الزين ما نست أصدقائها الأطفال و أهدتهم هدايا إستانسوا وايد وقالوا لها شكرا زيونه على عيد الميلاد و الهدايا
و أبلة ردينه و أبلة عنايد قدموا هدية للزين و كل عام و انت بخير يا الزين

الاثنين، 22 فبراير 2010

سلامات يا أحمد

بسم الله الرحمن الرحيم
اليوم أطفالنا صنعوا هذه البطاقة

CIMG1604

لصديقهم أحمد العازمي

لأنه كسر رجله في المخيم و راح يغيب عنهم إلى ان شاء الله يطيب و يرد لنا سالم

أصدقائك يا أحمد ناطرينك و يسألون عنك خصوصا سعد


CIMG1601

و حبينا ناخذ صورة تذكارية مع البطاقة

CIMG1603

ماتشوف شر إن شاء الله يا أحمد و طيب بسرعة لأننا اشتقنا لك و نبي نتعلم و نلعب معاك

CIMG1602


الجزء الثاني من إجتماع الإمهات ( شي ما شفتوه )

بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية أعتذر عن التأخر في نشر الموضوع وذلك بسبب خلل تقني

في هذا الموضوع سوف نشاهد كواليس إجتماع الأمهات لذا سميته شي ماشفتوه

هذه كانت الدعوه الموجهه لإدارة روضة الشامية

153

و إيضا هذا الصندوق

154

و حببت أن أضع بداخله تذكار بسيط و صورة الأطفال على شكل بازل

155

و قام الأطفال بتوزيع الدعوات و الصناديق التذكارية على إدارة روضة الشامية

146

و هنا الأطفال في النشاط الصباحي نتدرب على فقرات النشاط حتى نكون في أبهى صورة أمام الحضور



148

و هنا الأطفال يتدربون بهمة و نشاط و شكلهم كان مميز عن بقية الأطفال

149

و شكل الأطفال كان مميز بسبب التي شيرت الذي إرتداه الأطفال
هذا التي شيرت عبارة عن دعوة الأطفال لإجتماع الأمهات
من الأمام

151

من الخلف

152

الديمة شتسوين؟

الديمة: ابلة ردينه اسوي نفسج

CIMG1514

تمسكين الكاميرا و بعدين تصورين

CIMG1515

جنى: بصورك ابلة ردينه مثل ماتصورينا

CIMG1513

say cheeeees

CIMG1510

المصورة المحترفة فاطمة

CIMG1511

و عبدالعزيز بعد معاهم

CIMG1512




هذا الفلم تم تصويره لعرضه في إجتماع الأمهات و هو عبارة عن مشهد يخدم الهدف السلوكي للدرس و هو المحافظة عن نعمة الماء و المشهد عبارة عن الأطفال يلعبون بالساحة و يذهبون لشرب الماء و لكن إثنان من الأطفال يتركون الماء مفتوح و يحزن زملائهم لهذا التصرف و اخبروهم بالفعل أمامهم بالفعل الصحيح و قام بعد ذلك بالفعل الصحيح و هو إغلاق صنبور الماء بعد الشرب و عدم تركه مفتوح.