بسم الله الرحمن الرحيم
سوف نناقش اليوم أهم و أحلى فترات اليوم المدرسي لقلوب أطفالي الأعزاء لا بل في قلوب جميع الأطفال في جميع رياض دولتنا الحبيبة الكويت و هي فترة العمل الحر بالأركان.
و الأركان تنقسم إلى 9 هي:
ركن العلوم
ركن الألعاب التربوية
ركن المكتبة
ركن الحاسب الآلي
ركن المنزل
ركن البناء و الهدم
ركن الفنية
ركن المطبخ
ركن الرمل و الماء
الركن المستحدث:
هو ركن تستحدثه المعلمة داخل الفصل لخدمة الخبرة التعليمية
وربما تتسألون ماهي فترة العمل الحر بالأركان؟!
هي فترة يتوزع فيها الأطفال على الأركان حسب إختيارهم لكن ركن و تتميز هذه الفترة بأنها أطول فترة في البرنامج اليومي و تعتمد على تطبيق مبدأ التعلم الذاتي.
و يطلق عليها تعبير ( عمل حر) لأنها تتصف بالعملية والعلمية و الحيوية و تلبي حاجات الأطفال للتحرك و التجربة بواسطة إستعمالهم كافة حواسهم كل حسب قدراته و ميوله.
ولعلكم لاحظتم أن الفصل مقسم إلى 8 أركان داخليه و ركن خارجي و هو ركن الرمل و الماء
و هنا دور المعلمة في تنظيم فترة العمل الحر بالأركان تنظيما علميا و متقنا ليتم العمل فيها براحة و فعالية ، و من خلال هذا التنظيم المتقن تحفز الطفل على التعلم بطريقة أفضل و تتحرك المعلمة في أنحاء الفصل بين الأطفال فتدعم بعضهم بأفكارهم و تساعدهم على تحقيق رغباتهم و تسجيل مهاراتهم.
دور المعلمة في الأركان:
* التأكد من أن كل طفل إختار الركن الذي سوف يمارس فيه اللعب مع مساعدة بعض الأطفال في إختيار الركن.
*تبدأ المعلمة بالحوار مع الطفل بالبحث عن الركن المناسب ( حسب الطفل و إختياره)
* إعطاء الطفل فرصا يشعر فيها بالنجاح واذا تذوق معنى النجاح سعى إليه فيريد أن يشعر بقدرته و يتقن عمله فيظل يجرب و يحاول.
*تقديم المقترحات بدلا من إعطاء الحلول في حياته لتساعده على الوصول إلى الحل المناسب
( التفكير العلمي المبسط في حل المشكلات التي يواجهها).
فترة العمل الحر في الأركان:
قد تبدو لكم أن هذه الفترة و كأنها وقت للعب و اللهو ، و هي في الحقيقة أصعب التفرات لانها تحتاج إلى تنظيم و إدارة من المعلمة تتمكن من مساعدة كل طفل عىل النمو إلى أقصى درجات قدراته و تتفق المعلمة مع الأطفال على إشارة معينة فتصبح رمزا خاصا بينهم:
تصفيق معين
الإستماع إلى صوت معين
الإستماع إلى موسيقى معينة
الإستماع إلى نشيد خاص بالأركان
و يمكن إستخدام هذه الإشارات في عده مواقف
عند تذكير الأطفال بأن يخفضوا أصواتهم
لشئ طارئ و ترغب في تير تسلسل البرنامج
عند الإنتهاء من العمل في الأركان و ترتيبها
و يعتمد نجاح الأركان على مقدرة الطفل في إختياره بين عدة بدائل و ذلك بتنظيم المواد و الأدوات المناسبة و المميزة و سهولة إستعمالها.
ويتم تسجيل نمو مهارات الاطفال في سجل مهارات وممارسات الطفل من خلال تنقل المعلمتان في الأركان.
و كما يتم تسجيل إسم الطفل و التاريخ على كل إنتاج قام به من عمل أو رسم و هذا التسجيل على التطبيق يساعد المعلمة على عمل مقارنة وتحليل التطور و التغير الذي يمر به الطفل عند متابعته.
هذا بإختصار مفهوم العمل الحر بالأركان و أساسياته التي تسير عليها كل معلمة في رياض الأطفال.
و الأن أود أن أشارك معكم المتميزين في الأركان
ركن الفنية

أبرار متميزة في التشكيل بالخامات الفنية و التلوين بمختلف أنواع الأقلام
ريم متميزة في التلوين و الرسم الحر دقيقة في إختيار الألوان و الحرص في تلوين المساحات الدقيقة
أحمد سعد متميز في التلوين و مزج الألوان معا
عمر متميز في التشكيل بالصلصال
الريان متميزة في التشكيل بالصلصال بأنواعه

حمد متميز في الطباعة و إستخدامات جديدة بألوان الأصابع
بدر متميز في التشكيل بالصلصال
ركن العلوم
كل من
سعد - عمر - خالد - تركي - ريم - عبدالعزيز - عبدالله-بدر
يتميزون بتطبيق التجربة العلمية بصورة متميزة وإستنتاج نتائج التجربة و حب البحث و الإستكشاف
ركن الرمل و الماء

كل من
الديمة - الزين - أمان - عبدالله - حمد - الريان --بدر- عمر-خالد - سعد - لولوة- مهدي-أحمد بدر-أحمد سعد
يتميزون بالتشكيل المميز في أدوات الرمل و الماء و إستخدام الأدوات في تشكيل جديد في كل مرة
ركن الألعاب التربوية
كل من
أبرار- سعد - عمر - تركي-أمان - حمد - الديمة -بدر - عبدالله - جنى - فاطمة - مهدي-أمان - أحمد بدر
فييتميزون في فك الألعاب و تركيبها و مطابقة الشكل و ظله و الإبتكارأثناء اللعب و الإبداع الألعاب التربوية الجديدة
ركن الحاسب الألي
أبرار - سعد - الديمة - حمد - جنى - مهدي- الزين
-
مهارة في إستخدام الفارة و إكتشاف الأدوات و الأجهزة و ملاحظة ما يعرض على الشاشة و إستخدام مميز لبرمجيات الخبرة التربوية و الإبداع في العمل.
ركن المطبخ
كل من
الديمة - الزين - فاطمة - جنى - لولوة - أبرار - ريم - الريان
مهارة في خلط المواد و التقطيع و إعداد طاولة الطعام و ترتيب الأواني و الأبداع في العمل من إعداد و ترتيب و خيال في العمل و الإنجاز .
ركن المنزل

بدر - أبرار- سعد - ريم - عمر - حمد - عبدالعزيز - لولوة - تركي - الريان - فاطمة - جنى - الديمة - الزين- مهدي - أمان
تميز في تمثيل و تقليد الأدوار و محاكاة للشخصيات و محادثة الأطفال ترتيب أدوات المنزل .
ركن البناء و الهدم
تركي - عبدالعزيز- عمر - حمد - سعد - مهدي- بدر - عبدالله - أبرار- لولوة - الزين- أمان
تميز في الموازنة في البناء و ملاحظة نتيجة عمله و المقارنة بين الاطوال و الاحجام
ركن المكتبة
كل من
ريم - حمد - عمر - بدر- الزين - الديمة - خالد - أمان- فاطمة - جنى
يتميزون في فتح الصفحة بطريقة منظمة و قراءة المصورات و وصف ما يراه في الكتاب و إدراك لتسلسل و إحداث القصة و التعبير عن القصة و سردها
هذه كانت نبذة عن فترة العمل الحر بالأركان و هي الفترة المحببة في قلوب جميع الأطفال وفي صباح كل يوم جديد ينتظرون موعد الفترة بفارغ الصبر حتى ينمي مهاراته المتعددة في أركان فصله المتنوعة و التي نحرص على إثرائها و تجديدها في كل خبرة تربوية .
المصدر : المرشد في رياض الاطفال